Skip to main content
headers/researches.jpg

التعليم المستمر

يتقدم المجتمع البشري في هذا العصر الذي بات يتسم بالسرعة والتغيير الفائقين، بل ان المرء اصبح يجد نفسه في سباق مع الزمن والآلة من جهة والتقدم التكنولوجي والمعرفي والمعلوماتي من جهةٍ أخرى، إذ بلغ في كثير من الأحيان حدّ التحدي. واستجابة لهذه الحقيقة المؤلمة بات ملحاً أن تنهض المؤسسات الحكومية وخصوصاً التربية والتعليم بمهمة التعليم المستمر لخدمة المجتمعات كخطوة مهمة إذا اردنا الارتقاء بالواقع المعرفي للفرد والمجتمع إلى المستوى الحضاري الذي نعيشه لمواكبة ركب التقدم والابداع العلمي والحضاري.

 

التعليم المستمر

  • خصائص ,استراتيجيات, مراحل
  • رؤية , اهداف ,رسالة
  • مهام وحدة التعليم المستمر
  • خطة مبدئية لنشاطات لوحدة التعليم المستمر

احمد رزاق كشيش – وحدة التعليم المستمر

 

 التعليم المستمر:

يُعرف أيضاً باسم التعليم مدى الحياة، وهو عبارةٌ عن أسلوبٍ تعليميٍ يحرصُ فيه الإنسان على تعلمِ أشياء جديدةٍ طيلة سنوات حياته، وأيضاً يُعرفُ التعليم المستمر بأنه الاستمرار في تحصيلِ العلوم المُختلفة في مجموعةٍ مِن المجالات المعرفية سواءً بالاعتمادِ على دافعٍ شخصيٍ، أو مهنيٍ، أو تدريبيٍ. و يهدفُ التعليمُ المستمر إلى الحصولِ على خبراتٍ تعليميةٍ، ومجموعةٍ مِن المعارف دون ربطها بِعُمرٍ مُحددٍ، أو فترةٍ زمنيّة معينةٍ، أو مرحلةٍ دراسية، أو مكان مُخصصٍ للتعليم، وأيضاً مِن الممكن تطبيقُ التعليم المستمر مِن خلال المشاركةُ في دوراتٍ دراسية، أو قراءةِ مجموعةٍ مِن الكُتبِ في مُختلفِ المجالات المعرفية.

 

خصائص التعليم المستمر:

يتميزُ التعليم المستمرُ بمجموعةٍ من الخصائص وهي:

  • يساهمُ في تعليمِ الأفراد العديد مِن المعلومات حول الكثير مِن المجالات العلمية، والاقتصادية، والثقافية، والسياسية، والفنية، وغيرها.
  • يساعدُ في تعزيزِ قدرة الدماغ على التحليلِ المنطقي، من خلال دعم مهارات الأفراد الشخصية المُرتبطة بالحفظِ والفهم.
  • يشملُ التعليم المستمر كافة أنواع التعليم الرسمي، وغير الرسمي، لذلك مِن الممكن الحصول على الموادِ الدراسية بسهولة.
  • يزيدُ مِن الثقة الشخصية عند الأفراد، ويساعدهم في المُحافظةِ على الاستمرارِ بالتطورِ التعليمي.
  • يشجّعُ على تعزيزِ دور المشاركة الاجتماعية عند المتعلم، وجعله يتواصلُ مع العديد مِن المتعلّمين الآخرين في مُختلفِ المجالات التعليمية.

 

استراتيجيات التعليم المستمر:

يعتمدُ تطبيق التّعليم المستمرّ على مجموعةٍ من الاستراتيجيات، والتي يَجب أن تسعى المؤسسات التعليمية العامة والخاصّة على توفيرها للأفرادِ المُهتمين في هذا النوع مِن التعليم، وتشملُ خمس استراتيجياتٍ رئيسية، وهي:

 

  • الاهتمامُ بكافةِ أنواع التعليم، وليس فقط التعليم الموجود في المَناهجِ الدراسية.
  • الحرصُ على تطبيقِ أدوات التعليم الحديثة، والتقليل مِن الاعتماد على التعليمِ التقليدي في كافةِ المؤسّسات التعليمية.
  • عدم وضع أي عوائق، أو حواجز أمام الأفراد المهتمين في التعليم المستمر، والحرص على توفير كافة الوسائل التي تضمنُ لهم الحصول على فرص التعليم بعدالة.
  • توفيرُ كافّة المَوارد التعليميّة التي تساهمُ في تحقيقِ الأهداف المطلوبة مِن التعليم المستمر.
  • ضمانُ وجود تعاونٍ فعّالٍ بين كلٍّ مِن وزارات التعليم في الدُول، ومؤسسات القطاع الخاص التي تهتمُ بتوفير كافة المتطلبات الأساسية للتعليم المستمر.

 

مراحل التعليم المستمر:

بناءً على الدراساتِ والأبحاث التربوية التي اهتمّت بفكرةِ التعليم المستمر، تم تقسيم هذا النوع من التعليم إلى أربعِ مراحل وهي:

 

  • مرحلة التعليم المستمر مِن الطفولة حتى عمر 5 سنوات: هي من المراحل التعليميّة المستمرّة الإجبارية، والتي يلتحقُ فيها كافة الأطفال مِن أجلِ تعلم المهارات الدراسية الأولى، واكتساب القُدرة على ربطِ الكلمات معاً، وتحليل الأعداد.
  • مرحلة التعليم المستمر من عمر 6 إلى عمر 24 سنة: هي المرحلة التعليميّة الأكاديمية المستمرة التي يتعلّم فيها الطلاب من خلال التحاقهم في المدارس العامة، والخاصة ولكُلِ مرحلةٍ عمريةٍ مِن هذه المراحل بيئةٌ دراسيةٌ تختلفُ عن التي قبلها.
  • مرحلة التعليم المستمر من عمر 25 إلى عمر 60 سنة: هي مرحلة التعليم المستمر غير الإجبارية، والّتي لا تعتبرُ امتداداً للمراحل السابقة، ومن الممكن أن يحصل فيها المتعلم على تعليمٍ أكاديمي، أو أن يكتفي بالخبرةِ المُكتسبة من الحياة.
  • مرحلة التعليم المستمر فوق عمر 60 سنة: هي مرحلة التعليم المستمر التي تعتمدُ على المرحلة السابقة، وفيها يحرص الشخص على الحصول على الكثير من العلوم والمعارف.

رؤية الوحدة:

نطمح بأن يكون مركز التعليم المستمر أفضل الأقسام على مستوى الجامعة والجامعات الأخرى على مستوى العراق ونظراً للتطورات الحاصلة في ميادين الحياة كافة نتيجة للتغيرات المتسارعة في حاجات المجتمع ورغباته وتطلعاته نحو التقدم والرقي في مستوى الخدمات المقدمة لإفراده تحقيقاً للرفاهية كان لزاماً وجود ما يقابل ذلك من تدريب فاعل لإعداد الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة لأداء الوظائف وفي كافة التخصصات التي من شأنها مواكبة هذه التطورات ومن هذا المنطلق دأب مركز التعليم المستمر في جامعة الكوفة إلى وضع استراتيجية التحسين المستمر في النشاطات التدريبية لتحقيق التدريب الفاعل لذلك وتفعيل خدمة المجتمع وبأعلى المستويات .

 

رسالة الوحدة:

 هي تقديم الدورات المتطورة والحديثة إلى كافة منتسبي الجامعة  والجامعات الأخرى ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني لإعداد أفراد قادرين على تقديم أفضل الخدمات لمجتمعهم من خلال إعداد الكوادر وتزويدها بأفضل واحدث تقنيات التدريب والتعليم .

اهداف الوحدة:

  • الرقي بالبرامج التدريبية من خلال إدخال البرامج الحديثة في التدريب كالدورات الالكترونية .
  • وضع آلية عمل متجددة في الدورات والندوات على وفق الحاجة التي تضمن رقي المهارات التدريبية عند المتدرب والمدرب .
  • زيادة وتعميق الصلة مع دوائر الدولة المختلفة ومنظمات المجتمع المدني .
  • مفاتحة الجهات الرسمية وغيرها بشأن مشاركة منتسبيها في تلك الدورات تقديم الهدايا والجوائز للمتفوقين في تلك الدورات .
  • متابعة توفير كافة المستلزمات المطلوبة لإقامة البرامج التدريبية .
  • متابعة تنفيذ الدورات ميدانيا وحسب الخطة الموضوعة.
  • اصدار دليل الدورات السنوي بالدورات التدريبية وتعميمه إلى الدوائر المعنية.

 

مهام وحدة التعليم المستمر:

  • ترشيح التدريسيين والموظفين للمشاركة في الدورات التدريبية الملائمة لتخصصاتهم العلمية .
  • إعداد خطط وبرامج تدريبية مخطط لها في بداية كل عام دراسي جديد تتضمن كافة الدورات التدريبية والندوات وورش العمل والحلقات الدراسية التي تتناسب مع الاحتياجات المعرفية الاساسية لمواكبة آخر التطورات العلمية .
  • إقامة دورات تدريبية وورش العمل والحلقات الدراسية العلمية داخل قاعات ومختبرات الكلية .
  • إعداد وتنفيذ برامج تدريبية تلبي احتياجات ومتطلبات المجتمع .
  • وضع الاسس والمعايير العلمية الصحيحة لخطة عمل وحدة التعليم المستمر من حيث المحتوى والمضمون العلمي والاهداف والجهات المستفيدة والمحاضرين في جميع النشاطات .
  • التعاون الفعال والبناء مع المؤسسات والهيئات الحكومية في تنفيذ تدريب المشترك في الدورات التدريبية باستخدام أحدث الطرق والوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة بما يخدم متطلبات شرائح المجتمع .
  • اقامة الندوات العلمية والطبية و اقامة ورش العمل والدورات العلمية
  • إدارة الدورات والإشراف عليها وتهيئة كل ما تحتاجه من ترشيح وعمليات التنظيم الأخرى.
  • إعداد البحوث والدراسات التي يتم تمويلها من قبل الجهات المستفيدة.
  • الاعداد و الاشراف على المجلة العلمية ونشر البحوث الخاصة والعامة من داخل الجامعة وخارجها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعلانات الجامعة أخبار الجامعة