Skip to main content
headers/news-1920.jpg

جامعة العين وبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني تقيم محاضرة علمية حول الوقاية من الحرائق

16-04-2018 جامعة العين وبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني تقيم محاضرة علمية حول الوقاية من الحرائق

اقامت جامعة العين وبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في ذي قار اليوم الاثنين الموافق 16/4/2018 محاضرة علمية حول كيفية الوقاية من الحرائق الطارئة لطلبة كلية هندسة النفط في الجامعة وبحضور واسع من طلبة الكلية واساتذتها وبعض منتسبي الجامعة .
حيث القى المحاضرة ملازم اول مشتاق شعبان نزال والتي تحدث فيها عن نظرية الاشتعال والاطفاء والمقصود بها هو الاشتعال الناتج عن اتحاد المادة بالأوكسجين والذي ُتبنى نظريته على تجمع ثلاثة عوامل وهي المادة والحرارة والأكسجين ويطلق على هذا التجمع مثلث.
وقد بين انه لا يمكن أن يطلق على أي تجمع من هذا النوع لفظ الاشتعال المقصود إلا إذا توفرت بعض الشروط الخاصة في كل عامل من عوامل الاشتعال وهي الوقود التي تشتعل والمواد القابلة للإشتعال.
موضحاً توجد في الحياة العادية شتى صور للمادة وهي ( صلبة – سائلة – غازية ) ولكنها تشترك جميعها في أنها تتأثر بالحرارة فتطلق بعض الغازات التي تختلط مع الهواء وتكون صورة المادة الصالحة للإشتعال والتي تشتعل فعلا بالاضافة الى اللهبً وغيرها من العوامل المساعدة الاخرى.

موكداً تبني نظرية الإطفاء على عكس نظرية الاشتعال تماما فبينما يتطلب استمرار الاشتعال توافر تجمع عوامله الرئيسية الثلاثة وهي المادة والحرارة والأوكسجين علاوة على ضرورة استمرار سلسلة تفاعل اللهب نفسه نجد أن نظرية الإطفاء تبني على عزل أو إفقار عامل أو أكثر من عوامل مثلث الاشتعال ورغم أن العلم الحديث يجري التجارب العديدة المتواصلة لا مكان الاعتماد على نظرية كسر سلسلة تفاعل اللهب في عمليات الإطفاء وذلك باستخدام ذبذبات معينة سواء عن طريق الطاقة الكهربائية أو عن طريق صدمات الموجات الناتجة عن الانفجارات .

اعلام الجامعة / احمد غانم

إعلانات الجامعة أخبار الجامعة